الهند تعزز شراكتها مع الولايات المتحدة للتنقيب عن الليثيوم وتأمين المعادن الحيوية

كشفت وكالة رويترز نقلاً عن مصدر هندي مطلع، أن شركة كول إنديا الحكومية تشارك في التنقيب عن الليثيوم في الأرجنتين بالتعاون مع شركة أميركية، في خطوة تهدف إلى تأمين الإمدادات اللازمة للبطاريات. ويعكس هذا التعاون جهود الهند لتعزيز أمن المعادن لديها، حيث انضمت نيودلهي العام الماضي إلى شراكة أمن المعادن (MSP) بقيادة الولايات المتحدة، لضمان توفر المعادن اللازمة لتحقيق أهداف خفض الكربون.

الهند تعزز شراكتها مع الولايات المتحدة للتنقيب عن الليثيوم وتأمين المعادن الحيوية

أعلنت الهند والولايات المتحدة، مؤخراً، عن استثمار مشترك في مشروع لموارد الليثيوم في أميركا الجنوبية، ومكمن للعناصر الأرضية النادرة في أفريقيا، مما يعزز تنويع سلاسل توريد المعادن الهامة، وأفادت «رويترز» أن الهند تجري محادثات مع العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، للتعاون في معالجة الليثيوم وتقليل الاعتماد على الصين.

وصرح المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المناقشات، أن شركة كول إنديا قدمت طلباً للحصول على حقوق الامتياز في منطقة كاتشي بالأرجنتين، بالتعاون مع شركة أميركية ودولتين أخريين بموجب اتفاقية MSP، مشيراً إلى أن الدراسات الأولية جارية حالياً.

في فبراير الماضي، أشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال زيارة إلى الأرجنتين، إلى أن الولايات المتحدة تستكشف فرص الاستثمار في المعادن الحيوية، وخصوصاً الليثيوم، وضمن شراكة أمن المعادن، تمت دعوة نيودلهي للمشاركة في 20 إلى 25 مشروعاً حيوياً للمعادن، وقد حددت الحكومة الهندية أربعة مشاريع منها، اثنان بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر أن المشروع الثاني يقع في منطقة كانجانكوندي في مالاوي، حيث تستكشف شركة IREL (الهند) المحدودة المملوكة للدولة العناصر الأرضية النادرة، وذكر أن الحكومة الهندية طلبت أيضاً من عمال المناجم استكشاف المعادن المهمة في منطقة دوبو الأسترالية.

كما اقترحت الهند صفقة تجارة معادن مهمة مع الولايات المتحدة، تهدف إلى إلغاء الرسوم الجمركية بين البلدين، على غرار الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة واليابان، والتي تمنح شركات صناعة السيارات اليابانية وصولاً أوسع إلى الائتمان الضريبي للسيارات الكهربائية الأميركية، وفقاً لما ذكره المصدر.